بلي العصر الحديث

سواني سليمان باشا بن رفاده

ب1

السلام عليكم ورحمة الله

اثناء زيارة صاحب السمو الملكي فهد بن سلطان للشيخ شمل قبيلة بلي لشيخ سليمان بن محمد بن رفاده شدني واعجبني شكل سواني الباشا وعند لقائي بالاستاذ عواد الرموثي و الاستاذ محمد العقلا والاستاذ رضا المعيقلي جائة فكرة هذا التقرير الذي احببته ان ينزل وهو مرضي للجميع لان مثل هذا المعلم يستحق منا جهد كبير وهذا هو بين ايدكم امل ان يحوز على رضاكم
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />
معلومات عن الشيخ سليمان باشا

تحدث الينا شيخ شمل قبيلة بلي الشيخ سليمان بن محمد بن رفاده عن

الشيخ سليمان الباشا
قال : هو الذي قام تحت إشرافه تحديد مسار سكة الحديد من تركيا إلى المدينة المنورة بمسمى سكة الحجاز ( طريق الحجاز ) .
و كان له هيبة و مكانة و جاه كبير عند الدولة العثمانية ، و أيضاً بين القبائل الأخرى و يمتاز بحماية القوافل في ديار بلي و لا أحد يجرؤ على الاعتداء عليها و كما معروف المثل الذي يقول (لو ضاع عقال في طريق الوجه لأتى به ابن رفادة )و له أعمل خيره و سعى في إخراج بعض مشايخ القبائل الأخرى من سجن استانبول عند الدولة العثمانية ( تركيا ) و هم /
الشيخ شهاب الفقير من قبيلة عنزة والشيخ النوري بن شعلان من قبيلة الرولة .
و كان الباشا له تاريخ عريق و هو الموجود بالشمال و لا يوجد باشا غيره .
كما تحدثا الينا الشيخ صالح بن محمد بن رفاده
أن الشيخ سليمان باشا قائد معروف عنه الكرم والشجاعه ويضرب بشجاعته

المثل حيث قيل عنه لو ضاع عقل بعير لأتى فيه سليمان باشا .

وهو من سكان مدينة الوجه كان يحمي الحجاج
من مدينة الوجه حتى وصولهم
إلى المدينة المنوره ,
من قصصه
كان في الماضي يستأجرون سقايين من بلاد الشام في مواسم الحج

من اجل سقيا الناس ومعهم قرب ماء كبيره جداً اكبر من القرب

الموجوده عند الباديه وفي أحد الأيام طمع ابناء الباديه في قرب
الساقايين واخذو القرب منهم بالقوه وذهب السقايين إلى
سليمان باشا واشتكوا الى الباشا ما حدث لهم وان
قربهم سلبت منهم ولقد امر سليمان باشا من
العبيد الذين عنده وذهبو حتىوجدوا القرب و أعادوها
إلى السقايين
وعن سواني الباشا يقول لنا الشاعر عبدالله محمود الجحرش المعيقلي البلوي

سواني بن رفاده الموقع

تقع سواني بن رفاده والمشهوره في سواني الباشا في قرية المنجور اتابعه لمحافظة الوجه في منطقة تبوك

حدودها يحدها من الشرق مقبرة المنجور ومن الغرب مزرعة شيخ شمل قبائل بلي الشيخ سليمان بن محمد بن رفاده ومزرعة الشيخ محمود بن محمد الجحرش المعيقلي رحمة الله .

الانشاء

في عام 1345هـ قام كلاً من الشيخ ابراهيم بن سليمان بن رفاده شيخ شمل قبيلة بلي واخيه الشيخ احمد بن سليمان بن رفاده بحفر بئر لغرض سقياء المسلمين والمزارع التي التي كان بها مايقدر ب 400 نخله وفي سنوات ازدهارها زرع بها حتى العنب وقد نفع الله بها البلاد والعباد وهذا يعود الى المركز المهم للمنجور الذي كان مفترق طرق وتعتبر شريان الحياه لما حولها من قرى قبيلة بلي وقد تعطل العمل العمل بها في عام 1382هـ

وتعتبرالسواني علامه مضيئه من المعالم الاثريه لقبيلة بلي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

السواني

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

السواني ومكان سقي الابل والماشيه

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

فوهة السواني

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

الاستاذ عواد الرموثي اثناء اعداد التقرير

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />
الاستاذ عواد الرموثي والاستاذ رضا المعيقلي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />
الاستاذ رضا المعيقلي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

الاستاذ محمد العقلا والاستاذ عواد الرموثي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

الاستاذ محمد العقلا

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

الاستاذعواد الرموثي والاستاذ محمد العقلا والاستاذ رضا المعيقلي
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

مكان السقيا

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي= 350) this.width = 350 ; return false;” />
***************

نشكر الاخ نواف النجيدي الاضافته هذي الصور

تقرير

عواد الرموثي

الشاعر : عبدالله محمود المعيقلي

تصوير : يوسف ابو ذراع

تصوير نواف النجيدي

المصدر الأصلي للموضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى