مقالات موسى البلوي رحمه الله

في اليوم الوطني .. تذكيرا .. لا تعليما ..!!!

الحمد لله وحده وبعد ،،،
في اليوم الوطني .. علينا أن نتذكر الوطن والمخاطر التي تحيط به .. بان نزداد وعيا وإدراكا من هذه المخاطر ..
هذا الإستهداف المبرمج والمتعوب عليه .. تقوده أمريكا والصهيونيه العالميه .. وتسلمت هذا الإستهداف رسميا .. السي آي إيه .. بموافقة الكونجرس الذي وافق على ميزانيه لهذا الغرض بدأها بـ 200 مليون دولار .. توزعها السي آي إيه على الإعلام المدسوس للتدليس والإفك على المملكه من قبل الإعلام المشبوه ..
وسأذكر هنا وأضع بين أيديكم بعضا من هذا التدليس ..
ألا وهو أن المملكه نظامها ( ثيوقراطي ) .. ثم أضع بين أيديكم نص المعاهده السعوديه ــ البريطانيه .. والتي تبين إفك الأفاكين ..
أقول بعون الله :
تعريفا لنظام الحكم الثيوقراطي .. حسب المفهوم الغربي هو :
نظام الحكم الذي يستمد حكمه من الله .. بمعنى أن الحاكم .. لا أحد من بني البشر يشاركه في سلطته ..
ومن هذا المفهوم .. قال لويس الرابع عشر .. ملك فرنسا :
( إن سلطة الملوك مستمده من الخالق .. فالله مصدرها .. وليس الشعب .. والملوك وحدهم هم المسئولون أمام الله عن كيفية إستخدامها )
إنتهى …….
ولويس الرابع عشر .. هو الذي قال :
أنا الدوله والدوله أنا ..
ومن بعده أصدر لويس الخامس عشر .. قانونا ورد فيه :
(( إننا لم نتلق التاج إلا من الله .. فسلطة سن القوانين من إختصاصنا وحدنا .. لا يشاركنا في ذلك أحد ولا نخضع في عملنا لسلطه أخرى .. ))

وعلى هذا الأساس فالثيوقراطيه .. غربية المصدر .. مارسها الغرب كما أسلفنا .. ولا زال يمارسها .. جهارا أو في الخفاء .. فعلى سبيل المثال :
ــ دولة الفاتيكان في روما .. لها كيان دوله وتهيمن .. دينيا .. على جميع الطائفه الكاثوليكيه في العالم .. سواءا كانوا رعيه أو من أصحاب القرار .. يرأسها البابا .. وله سفراء بابويين لدى معظم دول العالم ..
ولدعم سلطتها كدوله .. فإن الحرس البابوي .. هم من الجاليه السويسريه .. ولا سلطه لحكومة إيطاليا عليها .. وهم يأتمرون بإمرة البابا ..
( لاحظوا بأنهم يطلقون على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. مسمى .. الشرطه الدينيه ) ..
ــ إن صاحب الكلمه العليا في البيت الأبيض .. حاليا .. هم ( لوبي ) اليمين المسيحي المتطرف .. منذ أيام بوش الأب .. وهو مستمر ..
ــ إسرائيل .. قامت ولا زالت على أسس توراتيه .. عبريه ..

من هنا نقول :
أن الغرب .. قد عاد بقوه إلى الشرق الإسلامي .. حاملا معه التطرف الديني .. كهدف إستراتيجي .. والحروب كما هو معروف منذ الأزل .. بأن الذي ( يُـسعّرها ) أسباب ثلاثه .. لا رابع لها :
سبب إقتصادي .. أو .. سبب ديني ـ إيديولوجي .. أو زعيم ما .. مصاب بخلل .. وقد يجتمع أكثر من سبب من الأسباب الثلاثه لهذا الغرض ..

ولذلك .. فإن الإفتراء والكذب .. على أن المملكه نظامها ثيوقراطي .. ما هو إلا .. وصمة عارعلى الغرب .. ولكنه الإستهداف .. والنوايا الشريره المبيته للمملكه .. وهذا الفــِريه مدحوضه جملة وتفصيلا .. لسبب .. أنه لا يوجد في الإسلام نظاما ثيوقراطيا ..
وبالتالي فإن نظام الحكم في المملكه هو .. نظام ملكي إسلامي .. يخضع لأحكام الشريعه الإسلاميه .. تــُحدد فيه السلطات للحاكم .. ضمن مبادئ وأحكام الشريعه .. ولا يوجد سلطه .. مطلقه للحاكم ..

ولكي نؤكد هذا الإستهداف والموجه ضد المملكه .. فنجد أن غالبية ( الموسوعات الغربيه ) الإنسكلوبيديا .. تـُعرِّف .. نظام الحكم في المملكه .. بأنه نظام مطلق وثيوقراطي ..
ومن بعد 11 سبتمبر .. إستمرت السلسله بعنف .. حيث كانت بدايتها .. الحمله الإعلاميه الظالمه على المملكه .. وأنها دوله تأوي الإرهاب وتدعمه ..
وترسيخ مفهوم خاطئ عن كلمة ( الوهابيه ) .. بأنها تعني الراديكاليه ..
وكانت هذه بدايه .. لتسهيل وتهيأه .. للأعمال الإرهابيه الأخيره التي شهدتها المملكه .. على أيدي قيادات مشبوهه .. أدينت بالإجماع من قبل أهل العلم .. أن مثل هذه الأعمال .. لا تمت للإسلام بصله .. والدين منها براء ..
ولأبناء الوطن .. أبناء المملكه العربيه السعوديه .. نـُذكركم .. وعليكم أن تتذكروا .. وتلاحظوا التالي :
أن وطنكم .. لم يكن يوما من الأيام مــُستعمرا .. والفضل لله أولا ومن ثم للعملاق الملك عبدالعزيز .. رحمه الله .. ولم تقع المملكه في ( براثن ) تبعيات .. سايكس ـ بيكو .. والتي أفرزت زعامات وقيادات مهترأه .. جائت للأمه .. ولشعوبها بالكوارث والمصائب ..
والمملكه .. هي الرقم الصعب .. في المعادله السياسيه في المنطقه ..
وبالتالي فإن إستهدافها له طعم ولون مختلف عن الغير .. وهذا ما يجب علينا أن نعيه وندركه في :
الإعلام المدسوس .. وإنتشار الأبواق الناعقه .. وبروز نجوم الفضائحيات .. والتلميع للبعض ..
وعلى إعتبار أن المملكه هي المملكه .. ولم يتغير نظام الحكم فيها .. ولم يتغير دستورها .. فأين هذه الشرذمه من قبل ؟؟
ولماذا هذا النشاط .. الغير سوي .. ضد المملكه حاليا ؟؟
وبأيدينا ومعا .. ككيان … نتعاون على البر والتقوى فيما يـُصلح شأننا ..
ومن داخلنا نصل بعون الله .. إلى ما نصبوا إليه من رفعه ونهضه لوطننا ..
فالمن والسلوى .. ليست بيد أمريكا .. ولا بيد ( السمرقع ) ..
ولعلنا نتمثل ببيت الشعر .. الذي كان يردده دائما .. العملاق الملك عبدالعزيز .. رحمه الله .. القائل :

أقلوا عليهم لا أبا لأبيـكمُ *** من اللوم .. أو سدوا المكان الذي سدوا
*****
وثيقه ( 1 )
نص المعاهده البريطانيه مع الملك عبدالعزيز .. رحمه الله ..
بسم الله الرحمن الرحيم
الحكومه البريطانيه الساميه من جانبها وعبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل . حاكم نجد والحسا والقطيف وجبيل والمدن والموانئ التي تتبعها ، بالأصاله عن نفسه ونيابه عن ورثته وخلفائه وقبائله .
حيث أن الطرفين لديهما الرغبه في توطيد وتقوية العلاقات الوديه التي دامت بينهما وقتا طويلا . ورغبه في دعم مصالحهما المتبادله ، فقد اختارت الحكومه البريطانيه وعينت . ليوتنانت كولونيل سير برسي كوكس ، المقيم البريطاني في الخليج الفارسي ، مفوضا له كامل السلطات في توقيع معاهدة لهذا الغرض مع عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود .
وقد أتفق المذكور الليوتينانت ـ كولونيل سير بيرسي كوكس ـ مع عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود … وأقرا المواد التاليه :
1 ـ
تقر الحكومه البريطانيه وتعترف بأن نجدا والحسا والقطيف وجبيل ، وملحقاتها وأراضيها ـ التي سوف تبحث وتحدد فيما بعد ـ وموانيها على شواطئ الخليج الفارسي ، هي بلاد إبن سعود وآبائه من قبله ، وبناء عليه تعترف بإبن سعود المذكور كحاكم مستقل لها ، ورئيس مطلق لقبائلها ، ومن بعده أولاده وخلفاؤه يالورائه ، ولكن اختيار شخص الحاكم يتم بتسمية الحاكم القائم لخليفته ، ولكن بشرط ألا يكون شخصا معاديا للحكومه البريطانيه بحال من الأحوال ، وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بالنصوص المشار اليها في هذه المعاهده .
2 ـ
في حالة عدوان أية دوله أجنبيه على أراضي بلاد إبن سعود المذكور وخلفائه ، دون الرجوع إلى الحكومه البريطانيه ، وبدون إعطائها فرصه للتشاور مع إبن سعود وتكوين فكره عن الأمر ، فأن الحكومه البريطانيه وف تقدم العون بالإسلوب وإلى المدى الذي ترى الحكومه البريطانيه أنه الأكثر فعاليه لحماية مصالحه وبلاده وذلك بعد التشاور مع إبن سعود .

3 ـ
يوافق إبن سعود هنا ويتعهد بالإمتناع عن الدخول في أية مراسله أو إتفاق أو معاهده مع أية أمه أو دوله أجنبيه ، وأكثر من ذلك أن يطلع السلطات السياسيه للحكومه البريطانيه على أية محاوله من جانب أي دوله أخرى للتدخل في الأراضي المذكوره آنفا .
4 ـ
يتعهد إبن سعود على وجه الإطلاق بأنه لن يمنح أو يبيع أو يرهن أو يؤجر أو يتخلى عن الأراضي المذكوره أو أي جزء منها ، أو يعطي إمتيازات في تلك الأراضي لأية دوله أجنبيه او رعايا أية دوله أجنبيه بدون موافقة الحكومه البريطانيه ، وأنه سوف يتبع نصائحها في ذلك دون تحفظ بشرط أن لا تكون ضاره بمصالحه .
5 ـ
يتعهد إبن سعود بأن يبقي الطرق مفنوحه داخل تلك الأراضي إلى الأماكن المقدسه وأن يحمي الحجاج في عبورهم لها حال ذهابهم إلى ألماكن المقدسه وعودتهم منها .
6 ـ
يتعهد إبن سعود، كما فعل أباؤه من قبله بالإمتناع عن أي عدوان أو تدخل في أراضي الكويت والبحرين وشيوخ قطر وساحل عمان الذين هم تحت حماية الحكومه البريطانيه وتربطهم معاهدات بالحكومه المذكوره ، وسوف يجري تقرير حدود أراضيهم في المستقبل .
7 ـ
إتفقت الحكومه البريطانيه وإبن سعود على إبرام معاهده أخرى أكثر تفصيلا بخصوص المسائل التي تهم البلدين .

وقعت بتاريخ 18 صفر ، 1334 هجريه ،
الموافق 26 سبتمبر 1915 ميلادي .

عبدالعزيز آل سعود
توقيع .. وختم

ب . ز . كوكس ـ لوفتنانت كولونيل
توقيع

أعتمد هذه المعاهده ..
شملفورد
نائب الملك والحاكم العام في الهند .. بتاريخ 18 يوليو 1916 ميلادي
توقيع
……………………. إنتهى ــــــــــــــ

تـعـلــيـق :
ـ هذه الإتفاقيه .. تمت من بعد التعديلات التي أدخلها العملاق الملك عبدالعزيز( بنفسه وبخط يده ـ حيث أعاد صياغتها المستشارون.. بنائا على تعليمات العملاق .. وأستجابت بريطانيا العظمى لها ..
ـ الإتفاقيه جرت بين العملاق وبريطانيا العظمى .. نظرا للمستجدات السياسيه في المنطقه .. بعد الهيمنه التامه لبريطانيا العظمى على الشرق الأدنى والشرق الأوسط ..
والعملاق بحاجه لإعتراف بريطانيا العظمى بحاكميته وسيادته على ( نجد والحسا والقطيف والجبيل والمدن والموانئ التي تتبعها ( ..
ـ الديباجه لهذه المعاهده لازالت موجوده في وثائق وزارة الخارجيه البريطانيه .. أي النص قبل تعديل العملاق .. كما أعدتها بريطانيا .. قبل أن يتم تعديلها من قبل العملاق .. والتي فرض فيها .. مصلحة بلاده ..

ونوثق هذا القول بالوثيقه ( 2 ) التاليه :

(( ترجمه إلى العربيه )) ***

من : المقيم البريطاني في الخليج الفارسي
إلى : عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود
التاريخ : 26 يونيو 1915
بعد التحيه ،
وصلني كتابكم المسجل من جمادي الأول 1333 ،
ولكنني كنت غائبا مع القوات أولا في الأهواز ، ثم في الأماره (( يعني مدينة العماره العراقيه )) ، ووصل كتابكم أثناء غيابي ، ولهذا وقع بعض التأخير في الإطلاع عليها وارسال رد إليكم ، الأمر الذي أنتظر أن تتقبلوا عذري فيه ،
ولكنني طلبت من ( عبداللطيف بن المنديل ) أن يطلعكم على ما تقدم ويروي لكم الأخبار ، وهو يقول لي إنه قد فعل ذلك .
أما عن الكتاب الموجه إلى سمو نائب الملك فقد أرسلته إلى وجهته .

أما بالنسبه للمعاهده ، فقد فهمت ما كتبته أنت شارحا أنك (( قد أدخلت بعض التعديلات على النص )) ، وليس لدي أدنى شك في أننا سوف ننجح في ضبط الصياغه على نحو يلائم كلا الطرفين ويضمن مصالحنا ومصالحكم ، ولكن لما كانت الصياغه قد إختلفت عما كان قد سبق للحكومه الموافقه عليه ،
فقد أصبح من واجبي أن أعيد التشاور معهم فيه ، ولكنك لا بد وأن تكون قد فهمت من قرائه مشروع المعاهده مدى إستعداد الحكومه البريطانيه لتوطيد علاقاتها معك ، وأنك سوف تبقى هادئ البال في إنتظار التوقيع النهائي للوثيقه .

وأعتقد أن الأمر سوف يتم بسهوله أكبر ، في لقاء شخصي بيني وبينك ، وفي الوقت الحاضر ـ طبقا للمعلومات التي تصلني ـ فإن سموك في طريقك ، أو تنوي التوجه إلى الحسا ، وأنا أيضا سوف أغادر البصره لبضعة أيام متوجها إلى ( الناصريه ) التي ننوي حاليا إحتلالها وإدارة حكومتها ، وعند عودتي من هناك سوف أتصل بك وآمل أن تجد من الميسور لك الحضور إلى ( العقير ) ، حيث يمكن أن نلتقي .
هذا هو ما كان يراد بيانه ،
ودمتم والسلام .
توقيع
ب . ز . كوكس
إنتهى ……………….

النسخه الأصليه من الخطاب .. باللغه الإنجليزيه ***

تعليق :
ــ نلاحظ أن نص المعاهده .. بين دوله ودوله .. أي أنها تتصف بالنديه وهي معاهده صداقه بين دولتين ..
ولم تحصل أية دوله أو بلد من البلدان على الإطلاق .. في تلك الفتره على مثل هذه الإتفاقيه مع بريطانيا العظمى …
.. إذا ما أخذنا بعين الإعتبار .. هيمنة بريطانيا على أجزاء كبيره من العالم .. وخاصه منطقتنا .. فقد كانت جميعها تحت الإستعمار البريطاني .. ولم يحدث أن بريطانيا أجرت مثل هذا الإتفاق مع الغير .. بل كانت بريطانيا تفرض ما تريد .. ومن غير نقاش أو حتى مباحثات مع الطرف الآخر ..
كمثال :
مصر .. بكبرها وأحزابها وملكها .. لم تصل إلى حتى تفاهم مع بريطانيا في ذلك الوقت .. وكان الإنجليز في مصر .. هم يشيلون رئيس الوزراء .. ويفرضوا على الملك .. ما يشائون .. كرئيس للوزراء ..
ونتذكر حصارهم للملك فاروق .. في قصر عابدين .. في أيام وزارة النحاس باشا .. لمحاولة الملك .. أن يعين وزارة جديده برغبته ..
ــ وفي الخليج العربي ـ الفارسي ..
كان الإنجليز هم من يعينون ( ولي العهد ) كفرض .. ولا يستطيع الحاكم .. أن يعارض .. أو حتى أن يفتح فمه ..

وهنا وقفه ..
تذكيرا .. لا تعليما لأبناء الوطن الأعزاء بمناسبة اليوم الوطني ..
فلنسأل أنفسنا ماذا قدمنا للوطن ..
الوزير في وزارته .. والخفير في خفارته ..
ماذا قدمت لوطنك .. يا راعي ( البسبس ) .. أين تودع أموالك .. يا مال الغنيمه ..
وماذا تعطي معاش لأبناء وطنك ؟؟
هل يكفيه .. وثرائك من الوطن ؟؟؟
ويا تاجر .. ألا تتقي الله وترحم الناس من الغلاء .. الذي أنت سبب رئيسي فيه .. لجشعك ..
ألا تعلم .. أننا نعلم كمواطنين أن بلادنا العزيزه .. هي ( غابه ) لا مثيل لها في بلدان العالم .. لجشع التجار ورجال الأعمال .. ؟؟؟
وأنت يا من حـُملت المسئوليه بحكم وظيفتك ..
هل قمت بواجبك ؟؟
وهل أديت الأمانه ؟؟

وعساكم من عواده .. !!!


المصدر الأصلي للموضوع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى