[ad_1]
الاصول البلوشية :
البلوش: فرقة من الزففة إحدى عشائر الحديد تقيم بمنطقة البلقاء. بلوط الفقير: فرقة تنتمي إلى الحراحشة من بني هليل من قبيلة بني حسن التي منازلها حول جرش. واصل هذه الفرقة من قرية كثربة من أعمال الكرك. بلي بن عمرو: قبيلة عظيمة من قضاعة من القحطانية تنتسب إلى بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة. مساكنها: تقع مساكنها بين المدينة ووادي القرى من منقطع دار جنينة إلى حد دار جذام بالنبك على شاطئ البحر ثم عينونا من خلفها ثم لها ميامن البر إلى حد تبوك ثم إلى جبال الشراة ثم إلى معان ثم راجعاً إلى ايلة إلى أن تقول المغار وهو منزل للخم. ومن ديار بلي: أمج وغران وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم وينتهيان في البحر وليلى دار بشغب وبدا بيد تيماء والمدينة والجزال الرحبة والسقيا هجسمان مدين فران حبين الهدم وذات السلاسل. قال ابن خلدون: كانت مواطنهم شمالي جنينة إلى عقبة ايلة على العدوة الشرقية من بحر القلزم وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هنالك سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا كلمتهم وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد. وقال المقريزي: كانت بلي بالشام فنادى رجل من بلي بالشام بآل قضاعة بلغ ذلك عمر بن الخطاب فكتب إلى عامل الام ان يسير ثلث قضاعة فسيروا إلى مصر فكانت بلي متفرقة بأرض مصر ثم اتفقت هي وجهينة فصار بلي من جسر سوهاي غرباً إلى قريب غرب قمولة فصار لها الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. وقل القلقشندي: ومنازلهم الآن بالدما وهي عيون القصب إلى أكرى فم المضيق وعليهم درك الحجيج هنالك ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية. قال الحمداني: وديارهم اخميم وماتحتها. تاريخها: من أقدم حوادثها التاريخية مارواه جرجي زيدان أن بلي كانت مصرفي عهد ظهور النصرانية وكانت منطقتهم ما بين القصير وقنا وعليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور لاسلام. وأما الاسلام ففي عام 58 فقد انضمت بلي إلى هرقل في غزوة مؤنة وكان معه من المستعربة عد كبير من لخم جذام بلقين بهراء وبلي فبلغ مائة الف محار عليهم رجل من بلي. وبعث النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص في سرية فقلتلهم. وقدم وفد من بلي على النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9 ه فأسلموا فقال لهم صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي هداكم للاسلام فكل من مات على غير الاسلام فهو بالنار ثم دعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أجازهم ورجعوا إلى بلادهم. وسار هرقل سنة 14 ه في الروم حتى نزل انطاكية ومعه من المستعربة لخم وجذام بلقين بلي وعاملة وتنقسم بلي اليوم ثلاث قبائل: بلي الحجازية بلي مصر بلي بير السبع. أما بلي الحجاز فمقر هذه القبيلة جنوبي حويطات التهم وتتد منازلها إلى جهو الشرق حتى محطة الحمراء. ولبلي هذه فروع عديددة منها: المعاقلة الرموط الفواضلة الزبالة الشامات الكوبين الربطة الوابصة الحروف الوحشة العراضات السهامة. وأما بلي مصر فكانت منازلها على عهد المقريزي في سوهاي شمالاً إلى غرب قمولة جنوباً. من بطونها: بنو هنى بنو هرم بنو سوادة بنو خرافة بنو رايس بنو ناب بنو شادن بنو عجيل بن الريب بنو حماد بنو فضالة بنو حيار. وأما في سنة 1883 م فقد كانت بلي تنتشر في قنا جرجاً القليوبية والشرقية من الديار المصرية. وأما بلي بير السبع فعددها قليل لا يتجاوز 300 نسمة ويعد 70 بيتاً ويقيم هذا الفريق في قرية أم دبكل وينقسم إلى أربع فرق: العرادات القرينات الهروف الزبالة وغرباء. البليجات: فرع من قحطان إحدى العشائر النجدية التي تتجول في نجد وتدخل العراق. منازلهم بين الطور الخضر إلى وادي تثليث. ويقدر عدد بيوتهم ب 1500. بنا: من قبائل الفرات بالجمهورية السورية. وهي قبيلة متحضرة تقيم في القرى الواقعة بوادي الفرات وتعد حوالي 500 عائلة ولديها 000 من الغنم و 600 من البقؤ. وتتفرع إلى الفروع الآتية: بو سلوم بو البناك: بطن من نفس الصليب يرجع إلى أولاده غانم وهؤلاء أقرب إلى الجوف في حدود لواء كربلاء ويتصلون مع الماجد بغانم وفروعهم: الكرموس الحصاة والفرحان. بنانة: بطن من لؤي بن غالب وهو سعد بن لؤي. وبنانة اسم امرأة سعد نسب ولده إليها. دقة بن مظة: بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهو: بندقة ابن مظلة وهو سفيان بن سلهم بن الحكم بن سع العشيرة أغارت حدى على بندقة فقتلت منهم ثم أغارت بندقة عليهم فأبادتهم. البنطة: بطن من قحطان إحدى القبائل الساكنة اليوم بنجد. البنوة: بطن من المجابلة من الصلتة من شمر طوقة. فروعه: الخضر بيت مسعود بيت حسين الفاضل بيت العجة وبيت حنظل. البنوة: بطن من بني خالد من قريش تقيم بحماة إحدى المحافظات السورية. البنوين: فرقة من الأمامية. تتبع الضمور إحدى عشائر الكرك. البني: عشيرة من النمور من ثقيف. البني: بطن من لطيف من الأثبج من هلال بن عامر من العدنانية. البنيان: بطن من المسعوديين من المناعين من الحجايا إحدى قبائل بادية شرقي الأردن. بنية: بطن يعرف ببنو بنية يلتحق بالعزيز. بنية: بطن من الشعلان من المرعض ممن الجعان من الروالة من الجلاس من مسلم من عنزة. البنين: بطن يعرف ببني أم البنين وهم: عامر الطفيل ربيعة عبيدة معاوية بنو مالك بن جعفر بن كلاب هكذا عند أكثر الناس. البهادلة: عشيرة من آل شريف من سفيان من ثقيف. البهادلة: فرقة من الفواعرة إحدى عشائر محافظة حمص تعد 50 بيتاً. وأفخاذها: الخليفات الجروح والهدال. البهال: بطن من العلويين باليمن. بهثة: بطن من بني ضبيعة بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. بهثة بن سليم: بطن من سليم من العدنانية وهم بنو بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس ين عيلان بن مضر بن معد بن عدنان. بهثة بن عبد الله: بطن من غطفان من العدنانية وهو بهثة بن عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن البهجة: من قبائل مصر العربية تنسب إلى عرب الحجاز. تقيم في المنوفية والغربية والدقهلية من الديار المصرية. بهدل: بطن من بني أسد بن خزيمة من العدنانية. بهدل: حي من بني سعد. بهدلة بن عوف: بطن عظيم من تميم من العدنانية وهم: بنو بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد بن مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر ين نزار ن معد بن عدنان. من أوديتهم: عتكان وأطد. بهراء بن عمرو: بطن من قضاعة من القحطانية وهم: بنو بهراء بن عمرو بن الحافي ن قضاعة. كانت منازلهم شمالي بلي من الينبع إلى عقبة أيلة ثم جاورا بحر القلزم منهم خلق كثير ونتشروا ما بين بلاد الحبشة وصعيد مصر وكثروا هناك وغلبوا على بلاد النوبة. وقد انضم هذا لابطن في غزوة مؤتة سنة 8 ه. إلى هرقل عظيم الروم. وقدم وفد من بهراء سنة 9 ه على رسول الله صلى الله عليه وسلم يتألف من 13 رجلاً. بهى بن امرء القيس: بطن من بهثة بن سليم من قيس بن عجلان من العدنانية وهم بنو بهر بن امرىء القيس بت بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. بهى: بطن من عوف من جذيمة من جرم من طيء من القحطانية كانت منازلهم ببلاد غزة من الشام. بهيل: بطن من حمير من القحطانية. البهيمان: فخذ من عشيرة البريج المعدودة اليوم من قبيلة الخرصة من شر الطائية. ويقدر عدد بيوتها أبو 750. البواب: عشيرة تتبع السويدن بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. البوات: عشيرة من المحلف من سكان غور الصافي من الغوارنة إحدى عشائر الكرك. البوادي: فرقة من الرطوب من بني خالد تقيم بمنطقة حماة وسلمية البواريد: فرقة من عباد وتتبع الديارنة من المطارفة إحدى عشائر البلقاء. البواطي: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور بمنطقة عجلون وهي أقدم من الغزاوية في الغور وينزل القسم الأعظم منهم في الأراضي الفلسطينية. البواعنة: بطن من عشيرة الحوارات من عباد بالبلقاء. يقيمون بناحية السرو بمنطقة عجلون. البوالدة: فرقة من الضمور إحدى عشائر الكرك. تقطن في قرية محنة. بور: فرع من قبيلة الجحادلة الحجازية. بورباع: عشيرة متحضرة من عنزة. تقيم في السدير والداخلة , البوزو: فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة. بوصان: بطن من بني أسد. بولان: بطن من طيء بن أدد من بني زيد بن كهلان من القحطانية. بوى: بطن من خزاعة من الأزد من القحطانية وهو بوى بن ملكان بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزبقياء. بويت: عشيرة من البطون من عشيرة الظفير التي تنزل في طوال الظفير وفي المنطقة المحايدة بين نجد والعراق وفي أطلاافها. ويدعون أنهم من أشراف الحجاز. البيّات: عشيرة من الهزيم من نفس الصليب. بياضة: بطن من العرب مساكنهم بقطية من مشارق الديار المصرية على الدرب الشامي. البياضة: عشيرة تتبع المعايطة إحدى عشائر الكرك. تعد 40 بيتاً ونفوسها 100 قريتها مدين التي تبعد عن الكرك مسيرة ثلاث ساعات إلى الجنوب. بياضة بن عامر: بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم: بنو بياضة ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثة بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج. البياضين: من قبائل مصر العربية تنتسب إلى عرب الحجاز. تقيم في مديرية الشرقية بمصر. البياطرة: فرع من بني خال بمنطقة حماة بسورية. يعدون 25 خيمة كلها بدوية يقضون الصيف في منطقة المساعيد بالقرب من جب الجراح. بيّان: بطن من الصبر من غسان من الأزد من القحطانية. البيايعة: فرقة من الأسبعة من عبيد من بشر من عنزة فيها من البيايعة: فرقة من الهنادي إحدى عشائر محافظة حلب. عدد بيوتها 250. البيج: فرع من قبيلة الموالي الشماليين المقيمين في منطقة حلب يعد 15 خيمة. بيحان: من قبائل لحج تسكن النواحي التسع المحمية بجنوب شبه جزيرة العرب. البير: قبيلة من لعرب. بيرين: بطن من الحميدين من هلباء سويد بن جذام من القحطانية كانت بلادهم بالحوف من الأعمال الشرقية بالديار المصرية. البيض: بطن من بني راشد من لخم من القحطانية. يقيمون بالأطفحية من الديار المصرية.
drawGradient()
[ad_2]
المصدر الأصلي للموضوع